الهيئة التمريضية

الخدمات التمريضية في عيادات طب الأسنان

تعد خدمات التمريض من الجوانب الهامة في أداء الرعاية الطبية المتميزة. ولا ينفصل المستوى الفني الجيد عن سمو أخلاقيات الممرض أو الممرضة و حسن المعاملة بما ينعكس إيجابياً على المراجع  حيث يدرك أفراد الهيئة التمريضية أن حاجة أي مراجع لدخول المركز الصحي هي بسبب احتياج  صحي يجب احترامه والعمل على خدمته على أكمل وجه بمسئولية والتزام.

تعتبر الهيئة التمريضية من أكثر الفئات الفنية العاملة بعيادات طب الأسنان بالمراكز الصحية الأولية والتخصصية ويقع عليها عبءً كبير في تنفيذ عناصر الرعاية الصحية وذلك من خلال الخدمات الفعلية التي تساهم في تقديمها للمراجع فضلا عن عنصر التوعية والتثقيف الصحي , لذا يجب أن يكون أفراد الهيئة التمريضية مؤهلين تأهيل جيد ليس لتقديم الخدمات التمريضية فقط بل وربط هذه الخدمات بالجودة وذلك للاستفادة القصوى من القوى العاملة المتوفرة في هذا المجال للوصول للأهداف الصحية المنشودة.

يتم القيام بمهام التمريض في عيادات طب الأسنان من خلال أفراد الهيئة التمريضية أو مساعدة طبيب الأسنان ويكون دورهم مكمل للطبيب في العيادة ويتم تدريبهم على المهارات الفنية اللازمة بحيث يكونوا علي دراية كاملة بسرعة تجهيز الأدوات والمواد والدقة باستخدام وتركيب الخلطات والمساعدة اللازمة, مما يوفر الكثير من الوقت والجهد للطبيب.

رسالة الهيئة التمريضية : (Mission)

هدف التمريض هو تقديم خدمة تمريضية شاملة بمجال طب الأسنان للمراجعين تلبي احتياجاتهم وتؤدي إلى كسب ثقتهم وأن تكون مسايرة للخدمات الصحية المتميزة و مواكبة للتطور العلمي.

الرؤية المستقبلية: (Vision)

أن يكون التمريض على أعلى مستوى من الناحية الخلقية والعلمية والإبداعية وقادر على التواصل مع كافة فئات المجتمع وحريص على معرفة مشاكل مجتمعه متلمس لاحتياجاته مدرك لدوره التمريضي متمسك بالجودة في أدائه لعمله.

المهام الفنية للتمريض بالعيادات:

  • تحضير وتشغيل جميع أجهـزة العيادة.
  • تحضير وترتيب أدوات العيادة، وذلك بوضعها في الأماكن المناسبة، وتحضير الكميات اللازمة لاستخدامها أثناء العمل بعدد المرضي المتوقع حضورهم.
  • استقبال المراجعين واستلام الملفات منهم ومناداة المراجعين كل حسب دوره، وإرشادهم للجلوس علي كرسي الأسنان بالطريقة الصحيحة، ثم وضع الصدرية وكاس المضمضة وماصة اللعاب الجدد أمام المريض.
  • مساعدة طبيب الأسنان أثناء أداء العمل اللازم لكل حالة علي حده، مثل سحب اللعاب وتوفير القطن والشاش، وخلط وتجهيز الحشوات ....
  • العناية بالمريض بعد انتهاء الطبيب من عمله بإعطائه شاش أو مساعدته للوصول إلي كأس الماء، والاستماع لطلبه, وإعطاء التعليمات التي يجب على المريض إتباعها بعد العلاج حسب التعليمات.
  • تنظيف الجهاز وحوض المياه التابع له بعد الانتهاء من العمل كل حالة علي حده وتغير اللازم من الأدوات.
  • تسليم الأدوات المستخدمة بعد عدها وكتابتها في دفتر التسليم والاستلام للتعقيم إلى قسم التعقيم ومن ثم استلامها بعد الانتهاء من تعقيمها والتأكد من عددها وصحة تعقيمها.
  • ترتيب المواد المستخدمة في العيادة وكذلك الأدوات المعقمة في الأدراج المعدة لذلك.
  • تسليم القوالب ( Impressions ) والموديلات ( Models ) أو الأطقم أو أجهزة التقويم المراد إصلاحها (Orthodontic Appliances Dentures ) والذهب ... للمختبر بعد تسجيلها بدفتر المختبر.
  • الإشراف علي عامل التنظيف لتنظيف أرضية العيادة والآثار المتبقية وفقاً للتوصيات والإرشادات الصحية وبحيث لا يحق لعامل التنظيف أن يقوم بأي تنظيف أو ترتيب للأدوات الخاصة بالعمل في العيادة.
  • قياس النبض ومستوى ضغط الدم ومستوى السكر إن لزم وكذلك المساعدة في الحالات الطارئة.
  • التأكد بعد نهاية الدوام من إغلاق الإنارة بالعيادة وكذلك التيار الكهربي للأجهزة والتي لا تحتاج لإعادة الشحن.
  • تطبيق مبادئ وقواعد ضبط الجودة ومنع العدوى والسلامة العامة أثناء العمل.

بعض الملاحظات الإدارية والأدبية للتمريض:

  • الالتزام بمواعيد الدوام الرسمي ملازمة الطبيب أثناء أداءه لمهام عمله وعدم ترك العيادة إلا للأمور الضرورية وفي أضيق النطاق وفي عدم وجود مراجع داخل العيادة.
  • إتباع وتنفيذ التعاميم والأنظمة والقوانين الخاصة بالعمل.
  • الاهتمام والحرص على استقبال المراجع بشكل لائق ومريح والتخاطب معه بكل احترام وتقدير لحالته النفسية, والالتزام بسلوكيات المهنة واحترام خصوصية المرضى واعتبارها سرا لا يجوز لأحد الإطلاع عليه.
  • إتباع الإرشادات الصادرة من قبل طبيب العيادة واحترام طريقته الخاصة في الأداء، وعدم التدخل المباشر أثناء إعطائه التعليمات للمريض.
  • الاستمرار وعدم الاعتراض علي سير العمل حتى لو كان وقت العمل أطول من المعتاد عن بقية أيام العمل.
  • إنجاز العمل المطلوب إتمامه بدقة وحرص وطلب المعاونة في الحالات التي لا يستطيع الممرض أو الممرضة القيام بها ومساعدة زملاء المهنة وغيرهم من العاملين في المجال الصحي والتحلي بالعمل بروح الفريق الواحد.
  • الحرص على حضور الدورات التدريبية وتنمية المهارات الذاتية والكفاءة المهنية.
  • عدم المبالغة في استخدام التليفون أثناء العمل وقصره علي الأمور الضرورية فقط وفي أضيق الحدود.
  • الالتزام بالمظهر النظيف واللائق بمكانة العمل ومراعاة عدم التبرج والماكياج المبالغ فيه.
أرشيف الصور وأهم الأحداث
القائمة البريدية