أجهزة طب الأسنان وصيانتها

  ادراكاً من إدارة طب الأسنان بأهمية التجهيزات الطبية وأثرها على خدمات طب الأسنان المقدمة فإنها تعمل دوماً لدعم قطاعاتها بأحدث الأجهزة فضلاً عن متابعتها للاستخدام الأمثل للأجهزة المتاحة و صيانتها بصورة دورية من خلال فريق عمل مختص ومؤهل.

يقوم على المهام الخاصة بالأجهزة والأدوات والأجهزة وصيانتها:

  • منسق أجهزة طب الأسنان.
  • قسم صيانة أجهزة طب الأسنان.

أجهزة طب الأسنان

مهام منسق الأجهزة:

  1. التنسيق مع إدارة المستودعات الطبية وإدارة التجهيزات الطبية بشأن احتياجات إدارة طب الأسنان من أجهزة طب الأسنان وإجراءات الطلبيات السنوية الخاصة بها.
  2. المشاركة في استلام وتوزيع الأجهزة على عيادات طب الأسنان المختلفة حسب الاحتياجات والتخصصات ومتطلبات كل عيادة.
  3. المشاركة مع إدارة التجهيزات الطبية في أعمال الجرد السنوي للأجهزة الخاصة بطب الأسنان.
  4. اامشاركة في متابعة الإجراءات الإنشائية لأقسام طب الأسنان الحديثة أو تحت إعادة التأهيل والتعامل مع الجهات الرسمية المختصة.
  5. المشاركة في متابعة إجراءات حركة الأجهزة من الاستبدال و الاسترجاع والتحويل والتخلص من الأجهزة القديمة بالتعاون مع إدارة التجهيزات الطبية.

ألية صرف أجهزة طب الأسنان:

  • يقوم رؤساء وحدات خدمات طب الأسنان بالمناطق الصحية ورؤساء مراكز طب الأسنان التخصصية بتقديم طلبات الأجهزة الجديدة لزوم التوسع في الخدمة لمنسق أجهزة طب الأسنان بإدارة طب الأسنان.
  • تقدم طلبات الاستبدال ( مرفقة مع تقارير عن حالة الأجهزة القديمة المراد استبدالها من خلال مهندس الصيانة أو الشركة المختصة ) لمنسق أجهزة طب الأسنان بإدارة طب الأسنان.
  • يقوم رئيس الخدمة بالمتابعة والتنسيق مع رؤساء أقسام طب الأسنان التخصصية عند تقديم طلبات الأجهزة والمعــــدات المستحدثة المطلوب إدخالها بالخدمات التخصصية لمنسق أجهزة طب الأسنان.

 

صيانة وإصلاح أجهزة طب الأسنان

قسم صيانة وإصلاح أجهزة طب الأسنان:

يقوم على القسم مهندسو و مشرفو وفنيو الصيانة والإصلاح وقد تم التعاقد مع بعض الشركات لتنفيذ أعمال الصيانة الإصلاح تحت إشراف القسم.

المهام:

  • إجراء الاختبارات للأجهزة المقترح إدخالها بالخدمة.
  • الإشراف والمتابعة لأعمال التركيب المنفذة للأجهزة من قبل الشركات.
  • متابعة عقود الصيانة المبرمة مع الشركات.
  • الإشراف والمتابعة على أعمال الصيانة والإصلاح لأجهزة طب الأسنان المنفذة من قبل الشركات.
  • الإشراف والمتابعة على أعمال المخزن للأجهزة وقطع الغيار للأجهزة.
  • صيانة وإصلاح الأجهزة الغير خاضعة لعقود الصيانة مع الشركات.

إجراءات الصيانة اليومية:

  • تتم هذه الإجراءات بواسطة الهيئة التمريضية تحت إشراف طبيب العيادة.
  • إبعاد جهاز التحكم عن مجال حركة الكرسي منعا لإتلافه ، وإغلاق مفاتيح الكهرباء لجميع الأجهزة عند نهاية الدوام.
  • التأكد من تشغيل مفتاح الكهرباء للأجهزة ذات طابع الشحن حرصا على سلامة البطاريات.
  • تقوم الممرضة بتنظيف ورفع كرسي الأسنان إلى الوضع العلوي في نهاية كل دوام.
  • يتم تنظيف فلتر الماء الخاص بالجهاز بعد كل فترة دوام.
  • يتم تنظيف جهاز الشفط ( Suction ).
  • يتم تعبئة خزان الماء في جهاز التعقيم وفي جهاز الأسنان بالماء المقطر وعدم استخدام الماء من الفلتر مباشرة.
  • عدم السماح لعمال النظافة بلمس الأجهزة وتنظيفها.
  • يراعى استخدام وتنظيف أجهزة تقطير المياه وتخزين المياه بالشكل الصحيح وفقاً لتعليمات الجهة المصنعة للأجهزة وتوجيهات الصحة الوقائية وذلك لتلافي تلوث المياه ونمو البكتريا بها.

إجراءات الصيانة الدورية للعيادات:

يقوم قسم الصيانة بمتابعة إجراءات الصيانة الدورية للأجهزة العاملة بأقسام طب الأسنان بصورة دورية لضمان حسن آلية تشغيلها وتبعا لعقود الصيانة المبرمة مع الشركات الموردة للأجهزة أو المتعاقدة على صيانتها كما يتم متابعتها من خلال طبيب العيادة واعتماد تقارير الصيانة وله الحق في تدوين أي ملاحظات خاصة بأعمال الصيانة الدورية بهذه التقارير.

إجراءات الإصلاح:

  • إن من مسؤوليات الطبيب المحافظة على أجهزة العيادات والأدوات بحالة جيدة وسليمة وكذلك الإبلاغ عن الأعطال في أجهزة العيادة.
  • يقوم طبيب العيادة أو مسئولي الخدمات بالاتصال على أرقام الورشة المركزية ( الخط الساخن الخاص بالصيانة ) المعممة من إدارة طب الأسنان للإبلاغ عن أي أعطال في الأجهزة ومن ثم يقوم المسؤل عن تلقى هذه البلاغات بمخاطبة الشركة المعنية وتسجيل بيانات هذه البلاغ. 
  • إذا لم يتم الإصلاح خلال ( 24 ) ساعة يبلغ الرئيس المباشر لاتخاذ الإجراءات اللازمة ومتابعة الأمر.

أرقام الخط الساخن

( 25620485 - 66339912  )

استمارة طلب أجهزة طب أسنان للعيادات

إضغط للتحميل

أرشيف الصور وأهم الأحداث
القائمة البريدية